أساسيات التسويق الإلكتروني

أساسيات التسويق الإلكتروني التسويق الالكتروني يحتاج لاستراتيجيات تجعل الناس يرغبونك ويتحمسون إليك، فكل شيء يباع تقريبا على الإنترنت

مفهوم  التسويق الالكتروني:

يوجد عدة مفاهيم للتسويق يعرف التسويق بأنه فن البيع فهو عبارة عن مجموعة من العمليات والأنشطة التى تقوم بالبحث والاستكشاف عن رغبات العملاء ومعرفة احتياجاتهم من المنتجات والسلع والعمل على توظيف ذلك فى عملية التسويق والترويج للسلع والخدمات يقوم التسويق بتطوير المنتجات بشكل مستمر حتى تواكب السوق المنافس وتواكب رغبات العملاء فالتسويق عبارة عن مجموعة من الخطط والاستراتيجيات التى ترسم وتنفذ لتسويق المنتجات والسلع والوصول إلى العملاء المستهدفين وتحقيق أعلى الأرباح فالتسويق يعتبر هو أساس العمليات التجارية حيث بدون التسويق لا تستطيع أن تروج وتسوق للمنتجاتك ولا تستطيع أن تحقق الأهداف التجارية التى تريد أن تصل إليها.

مميزات التسويق الإلكتروني:

ومن أهم المزايا التي تجدها:

1- سهولة وجود العميل المستهدف بشكل دائم. 2- خلق علاقة متبادلة مع الجمهور وذلك مما يساعد على التفاعل المستمر، و التعرف على احتياجات العميل. 3- كسب عدد كبير من العملاء، والتعرف على كل ما هو جديد. 4- تحقيق بيع أكثر بإعلانات أقل. 5- كسب ولاء العميل. 6- الحصول على السلعة المطلوبة في وقت قصير، سواء بالشراء من أرض الواقع أو الشحن السريع. 7- خلق سوق جديد وكذلك فتح باب جديد من الخدمات عبر شبكات الإنترنت  8- سهولة طلب الخدمة.

أدوات التسويق الالكتروني:

تتمثل ادوات التسويق الالكتروني في البرامج الموجودة تحديدا من أجل عمل التسويق  وانجاز مهام التسويق باسرع وقت وبمجهود أقل فمن ضمن هذه الأدوات :

1- الوورد بريس :

تعمل على نشر المحتوى الخاص بك ، وزيادة نسبة المبيعات لمنتجك .

2- اليوتيوب والفيس بوك والانستجرام وغيرها من مواقع التواصل :

تتيح لك نشر المنتج التسويقي بشكل مجاني تماما . أعرف عن مهارات التسويق

عوامل نجاح التسويق الالكتروني:

يعتمد نجاح التسويق الالكتروني على عدة عوامل منها:

1- العمل الدائم والاجتهاد المستمر. 2- تقديم خدمة أو منتج ذات جودة عالية. 3- تطوير العملية التسويقية باستمرار دائم. 4- فهم ادق التفاصيل ، وتحليل النتائج باستمرار وباحترافية كبيرة. 5- العمل على ارضاء العميل بكل الطرق الممكنة ، فرضا العميل هو اساس نجاح التسويق الخاص بك. 6- ادارة عملك بشكل جيد ومتميز.

طرق التسويق الإلكتروني:

توجد العديد من طرق التسويق المتنوعة و المختلفة حيث أن اختيار المناسب منها في الحملات التسويقية، يعتمد على طبيعة المنتج، والجمهور المستهدف.

1- التسويق بالمحتوى:

يقال أن تعتبر  المحتوى هو الملك “Content Is King”، وهذا لأهميته في إيصال رسالتك التسويقية الناجحة كما إنه قد يختلف التسويق بالمحتوى التسويق التقليدي والتسويق بالمحتوى يعتمد بالأساس على إضافة قيمة ومعلومة حقيقة إلى العميل. ويهدف التسويق بالمحتوى لبناء الثقة بين الشركة وبين العميل فالمحتوى الجيد يؤدي إلى خطة تسويقية ناجحة وله صور كثيرة مختلفة مثل: - المقالات. - الصور الاسترشادية. - المقاطع التصويرية. - منشورات مواقع التواصل الاجتماعي. فالتسويق بالمحتوى هو جزءً لا يتجزأ من بقية أنواع التسويق الإلكتروني الناجح.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي “Social Media Marketing”:

يستخدم الفيس بوك أكثر من أكثر من 1.8 مليار شخص يوميًا مما يعني فرصة هائلة لا تفوت لتسويق المنتجات، وبدلًا من اقتصار تلك المواقع على جذب الزوار إلى المواقع الأخرى. فقد صارت تستخدم هي كمنصة ترويجية، ولم يعد الأمر يقتصر على الترويج كذلك، بل تعداه لأبعد من ذلك وصارت مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم لدراسة الجمهور. كما أن جودة إعلانك خلال تلك المنصات، ستدفع العملاء إلى مشاركتها مع أصدقائهم ومعارفهم، الأمر الأكثر فاعلية عن تسويقك أنت المباشر. وكذلك الاستراتيجية التسويقية الناجحة على السوشيال ميديا، كما تعتمد على تحليل تفاعل الجمهور أولًا بأول، وتشمل خطواتها:

تحديد الهدف:

قبل البدء في إطلاق الحملات التسويقية، يلزم تحديد الهدف منها، هل هو تقديم المنتج إلى الجمهور؟ أم بناء الثقة؟. تحديد الهدف من البداية يجعل الخطوات التالية أيسر، ويوجه الحملة نحو اتجاه واحد، فتصبح متماسكة.

التخطيط والنشر:

ما هو نوع المحتوى؟ وعلى أي منصة؟ هذه الأسئلة هي جزء من عملية التخطيط والنشر، والتي تستمر طوال فترة التسويق وتتجدد شهريًا. فمع كل شهر تبدأ عملية تخطيط جديدة لنوع المحتوى الذي سينشر، ومع مراقبة النتائج ووضع التقرير الشهري في الاعتبار.

التفاعل:

مواقع التواصل الاجتماعي تمنح الشركات فرصة التحدث المباشر مع الجمهور، وتمنح الجمهور نفس الفرصة مع الشركات. وقد أصبح من اليسير معرفة مدى رضا العملاء عن منتج ما، وذلك باستخدام السوشيال ميديا. كما أن تفاعل الشركات مع تعليقات ورسائل جمهورها، يجب أن يكون احترافيًا.

العناصر الأساسية  للتسويق الألكتروني:

يقوم التسويق الالكتروني على عدة عناصر اساسية هامة يجب معرفتها جيدا قبل البداء في التسويق الالكتروني وهي:

1- جمع البيانات:

– حيث يتم جمع بيانات مواصفات العميل المستهدف. – معرفة طبيعة وحجم المنافسين للعمل الخاص بك . – معرفة حجم السوق المتوقع . 2- وضع خطط تسويقية واضحة ودقيقة: وذلك لأن مجال التسويق الالكتروني مجال مفتوح ومتشابك  لذا فيجب وضع خطة قوية تحتوي على القنوات التسويقية المنافسة وتحديد الميزانية المطلوبة.

3- المهارات التسويقية للمسوق الالكترونى:

فهذه المهارات هي التي تفرق بين مسوق وآخر  فهي توضح الفرق بين المسوق المبتدئ أو تقليدي والمسوق المحترف والمتجدد باستمرار .

ما هو السيو او تحسين محركات البحث؟

تحسين محرك البحث SEO هو اختصار ل (Search Engine Optimization) يستخدم لتحسين ظهور المواقع الالكترونية ,حيث يساعدك في الظهور في الصفحة الأولي من نتائج محركات البحث في جوجل وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج وتحسينها وعلاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع يعتبر تطوير محرك البحث أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني تهدف إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معين وعلى الرغم من أن المصطلح اختصار لـ "تحسين محركات البحث", إلا أن هذا المفهوم يتعلق بالأشخاص أكثر من تعلقه بمحركات البحث.  حيث يدور حول: فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت و الإجابات التي يسعون للعثور عليها و  لكلمات التي يستخدمونها في بحثهم. كذلك نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

اهمية تحسين محركات البحث (SEO):

اذا كان لديك موقع او متجر الكتروني على جوجل او كان لديك نشاط تجاري وتريد تنمية هذا العمل وزيادة الزوار والمبيعات لموقعك فان السيو هو دليلك لتصدر نتائج البحث , لذلك تكمن فائدة السيو في رفع ترتيب موقعك في محركات البحث وبالتالي زيادة نشاطك التجاري على الرغم من المنافسة الشديدة, فان اتباعك لمعايير ونصائح تحسين السيو هو سبيلك الوحيد للتصدر في الصفحات الاولى وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية. 

أسرار تحسين نتائج محركات البحث SEO:

1. اعتمد على المحتوى الحصري الفريد، فالجمهور لم يعد بحاجة إلى التكرار، بل يريد أن يقرأ شيء مختلف عن سائر مقالات المواقع.   2. استخدم الانفوجرافيك الخاص بك؛ وذلك لتسهيل فهم المعلومات المعقدة، ولكي تحصل على فرص مشاركة من قبل الجمهور.   3. اكتب مقالات طويلة ودلائل، والتي تتحدث فيها عن موضوع معين بذكر كل التفاصيل الخاصة به؛ وذلك كي تحصل على ترتيب أسبق خلال محرك البحث أيضًا.   4. كما استخدم أسلوب الاستضافة “Guest Post“، وهو أن تنشر مقالك لدى مدونات ومواقع شهيرة ذات معدل زيارات عالي، مع الإشارة خلال المقال إلى موقعك.   5. شجع القراء على المشاركة من خلال عرضك عليهم أن يفعلوا ذلك، وذلك من خلال الأزرار التي ستفعلها في المدونة، ولتسهيل عملية المشاركة.   6. اذكر رواد الأعمال والمشاهير خلال مقالك، مما سيدفعهم إلى مشاركته على صفحاتهم، وهذا ما سيكبر من حجم جمهورك.   7. استخدم روابط خلفية قوية؛ لتحسن من ترتيب موقعك.   8. تجنب الأخطاء الشائعة في الكتابة؛ لأن من شأنها أن تهلك المقال، مهما كانت جودته.   9. كما مشاركة تلك المقالات والدلائل المنشورة على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

هل التسويق الإلكتروني فعال حقا؟

 يعتبر التسويق الرقمي من  الخيارات رائعا للعديد من الأعمال التجارية والشركات وتكمن روعته في شموليته لمختلف أنواع الأعمال , أيا كان المنتج أو الخدمة التي تمتلكها يمكنك تسويقها وترويجها إلكترونيا لتصل إلى أي شخص في أي مكان من هذا العالم.

افضل شركة تسويق الكتروني:

تعتبر شركة دليل مصر  من أفضل  شركة تسويق إلكتروني المتخصصة في عمل حملات اعلانية مضمونة و ناجحة عبر الانترنت و وسائل التواصل الحديثة و عمل افضل استهداف تساعدك علي الانتشار . https://www.facebook.com/dalilmaasr
الأرقام تتحدث

دعونا نتحقق من نمو أعمالنا وقصة نجاحنا

8+

سنوات الخبره

130

شركاء النجاح

347+

المستخدمون

700+

عملاؤنا
Images
Images
Images
Images
Images
Images
Images
Images
Images
Images
Images
Images
افضل شركه تسويق الكترونى فى مصر
  • العنوان 124 شارع النزهه - ميدان تيريمف - مصر الجديده
  • موبايل01200996768-01153386244-01008109788
جميع الحقوق محفوظة © شركة دليل مصر